15 August 2016

From the Annual Conference

Gerald Leitner خطاب الافتتاح يُلقيه السكرتير العام

English | Deutsch | Русский | Español | français | 简体中文

إنه لمن الرائع أن أنظر لهذه القاعة وأرى صفوة مجال المكتبات على مستوى العالم، فالقاعة تضج بالحيوية وهو ما يجعلني على ثقة بأن الإفلا –أي كلنا معًا- ستستطيع التعامل مع التحديات المُستقبلية.

إنني على قناعة تامة بأننا في مواجهة العولمة المتزايدة نحتاج إلى أن يكون عمل الإفلا قويًا على مستوى العالم أكثر من أي وقت مضى.

تتميز الإفلا بأن آثار أعمالها تصل إلى كل أنحاء العالم، وبالنسبة لي كالسكرتير العام الجديد يُبهرني أن أرى 120 مؤسسة وطنية، وأكثر من 1300 عضو من ما يقرب من 140 دولة في شبكة واحدة قوية لها قدرة هائلة على التعاون وحشد الدعم على المستوى الوطني، والإقليمي، والعالمي.

تجمع الأقسام، ومجموعات ذات الاهتمام المُشترك، والبرامج الإستراتيجية الأربعة وستين بالإفلا أكثر من 1200 خبير من جميع أنواع المكتبات يعملون على القضايا التي تشغل القائمين على المكتبات ومُستخدميها.

وهي أكبر مجموعة ليس لها مثيل من الخبراء في مُجتمع المكتبات.

إنهم أنتم! الكنز الذي أملكه أنا كسكرتير عام!

لقد شهدنا خلال العقود الماضية تطورًا مذهلاً في اللإفلا التي أصبحت مؤسسة مهنية مُعاصرة لها قادة مُلهمين وفريق عمل شاب رائع في المقر الرئيسي يدعمهم متطوعون مليؤون بالحماس من مُجتمع المكتبات على مستوى العالم.

ولكنني على قناعة أيضًا أن في استطاعتنا النجاح في التعامل مع التحديات القادمة فقط عندما تتضافر جهودنا ونعمل على مقربة من بعضنا البعض، لذا، على الإفلا أن تزيد من التفاعل مع أعضائها لقيادة ذلك بطرق جديدة، أكثر شمولية، تصل إلى جميع الاقاليم والمجالات.

علينا أن نبدأ عملية من المُشاورات التي تضمن مُشاركة كل الأقاليم والوحدات المهنية في تحديد الأولويات ومُساعدة الإفلا على خلق أنسب وأقضى دعمًا مُمكننًا لمُجتمع المكتبات.

سترون وتسمعون ما نتطلع إلى تحقيقه من خلال هذه الجلسات المُتعددة، والاجتماعات مع جمعيات المكتبات الوطنية، ومنتدى العاملين، وستتكون لديكم الصورة الأكبر في اجتماع الجمعية العمومية.

سنُحول الإفلا إلى مؤسسة أكثر شمولية للجميع ومُشاركة، وأرجو أن تقولوا بكل فخر بعد بضعة سنوات "كنت هنا عندما بدأ ذلك في كولومبوس، بأوهايو في أغسطس 2016".

أتطلع للقاء أكبر عدد منكم خلال المؤتمر؛ لمعرفة أفكاركم وتعليقاتكم، وأتمنى لكم مؤتمرًا رائعًا استمتعوا خلاله بكولومبوس، أراكم في الجمعية العمومية يوم الأربعاء، إن لم نلتق قبل ذلك.

Gerald Leitner

سكرتير الإفلا العام

Access to information, Access to knowledge, Advocacy, United States of America, IFLA Secretary General, IFLA WLIC 2016